شرح نظام الباراشوت ( Parachute Payment )






 يعتبر الـ بريميرليغ أغنى دوري في عالم كرة القدم. الأموال الضخمة التي تدفع من قبل مالكي حقوق النقل غيرت شكل المنافسة في الدوري. في عام 1992 تم تأسيس الدوري الإنجليزي الممتاز بالهوية الجديدة، محاولة تحفيز الجانب التجاري وتغيير البيئة في الملعب ليكسب الدوري والأندية اهتمام أكثر من الشركات الراعية وشركات النقل التلفزيوني. ومع مرور السنوات والنجاحات الهائلة التي وصل إليها الـ بريميرليغ ازدادت الفجوة في الكره الإنجليزية، وبالأخص بين الـ بريميرليغ والـ تشامبيونشيب. في موسم 2006/07 تم اعتماد قانون الـ Parachute Payment للأندية الهابطة من الـ بريميرليغ للـ تشامبيونشيب.


الـ Parachute Payment هو عبارة عن نسبة مئوية من حقوق بث الـ بريميرليغ تدفع لمده ثلاث سنوات للـ أندية التي تهبط للـ تشامبيونشيب. لكن ما هو سبب وجود هذا النوع من التوزيعات المالية؟




نادي هدرسفيلد تاون أنهى موسم 2018/19 في المركز الـ 20 والأخير بعد أن أخفق في البقاء في الـ بريميرليغ. ولكن من الناحية المالية، فـ النادي حقق £97 مليون فقط من إيرادات النقل التلفزيوني. وهذا أكثر مما حققه بايرن ميونخ "£88 مليون"، ويوفنتوس “£77 مليون" في نفس الموسم. هذا يعطيك فكرة عن ضخامة حقوق النقل التلفزيوني في الـ بريميرليغ مقارنة في الدوريات الأخرى. ولكن ان نظرنا إلى إيرادات النقل التلفزيوني في التشامبيونشيب بدون احتساب الـ Parachute Payment فـ الأندية جميعاً تحصل على £8 مليون فقط!



لكن لنعود للـ بريميرليغ ونلقي نظرة على طريقة توزيع حقوق النقل التلفزيوني حتى تكون الصورة أكثر وضوحاً.

توزع حقوق النقل التلفزيوني في الـ بريميرليغ كالتالي:

• إيرادات النقل التلفزيوني المحلية "2019 – 2022"
o القيمة £5 مليار "£1.7 للموسم"

طريقة التوزيع على الأندية:

٥٠٪: حصة متساوية
٢٥٪: عدد المباريات المنقولة في Sky & BT
٢٥٪: المركز الذي ينتهي فيه النادي في جدول الدوري "£1.9 مليون لكل مركز" على سبيل المثال المركز الـ 20 يحصل على £1.9 و صاحب المركز الـ 19 يحصل على £3.8 و هكذا.

• إيرادات النقل التلفزيوني الدولية "2019 – 2022"
o القيمة £4.2 مليار "£1.4 للموسم"

طريقة التوزيع على الأندية:

١٠٠٪: حصة متساوية

العقود الضخمة التي توقعها رابطة البريميرليغ تجعل أندية الـ تشامبيونشيب متعطشين للتأهل أكثر وأكثر، بسبب الفارق المالي بين الدرجتين. وبذلك يبدأ الرهان على التأهل ونشهد فرق تدفع رواتب أكثر من إيراداتها فقط لكي تتأهل للـ بريميرليغ وتضمن نسبة من أرباح النقل التلفزيوني، وهذا يسبب مشاكل قد تصل لإفلاس بعض الأندية. الفجوة كبيره فـ الفريق الهابط من البريميرليغ يحصل على £97 مليون لينافس الموسم التالي أندية إيراداتها من النقل التلفزيوني £8 مليون فقط.

ولكن ماذا عن تكاليف الأندية الهابطة؟ عندما ترتفع إيرادات أندية كرة القدم فـ هذا يعني بأن النادي قادر على التوقيع مع لاعبين أفضل، وعندما يوقع النادي مع لاعبين أفضل بإمكانيات كبيرة هذا يعني بأن تكاليف الرواتب والإطفاء تكون أكبر من السابق، وبالتالي عندما يهبط الفريق للـ تشامبيونشيب سيواجه خطر الإفلاس بشكل مباشر، لأن الإيرادات ستنهار والفريق يملك التزامات للاعبيه وبالتالي ستكون الكارثة أكبر، علماً بأن متوسط رواتب لاعبي أندية الـ بريميرليغ £64,000 بالأسبوع، أما بالنسبة للاعبي أندية الـ تشامبيونشيب فالمتوسط هو £14,000 بالأسبوع. حتى تتم حماية هذه الأندية من الانهيار المالي، تم تفعيل قانون الـ Parachute Payments للـ ثلاث أندية الأخيرة.



عندما يهبط النادي للـ تشامبيونشيب يحق للنادي نسبه من "الحصة المتساوية المحلية والدولية" التي توزع لأندية البريميرليغ وتدفع خلال ٣ سنوات كالتالي.

السنة الأولى 55% من الحصة المتساوية = £43 مليون
السنة الثانية45% من الحصة المتساوية = £35 مليون
السنة الثالثة 20% من الحصة المتساوية = £16 مليون

• عندما يهبط النادي بعد أول موسم له في الـ بريميرليغ يستحق سنتين من الـ Parachute Payment
• عندما يهبط النادي بعد أكثر من موسم له في الـ بريميرليغ يستحق ثلاث سنوات من الـ Parachute Payment

وهنا ندرك بأن هدرسفيلد تاون سيحصل على £43 مليون بينما أندية أخرى مثل بلاكبيرن وتشارلتون سيحصلون على £8 مليون فقط وبالتالي ستكون المهمة أسهل على هدرسفيلد تاون للعودة للـ بريميرليغ إذا استغلوا التفوق المالي. وهذا هو سبب اعتراض الكثيرين عن هذا النظام من التوزيعات المالية وأنه يقتل المنافسة في التشامبيونشيب ويعطي أفضلية كبيره للأندية الهابطة من الـ بريميرليغ، وهنا ندرك صعوبة المهمة على الأندية القادمة من الليغ ون لأن الفجوات المالية كبيره.

لكن ماذا عن رابطة البريميرليغ ؟


رابطة البريميرليغ تشجع هذا النوع من التوزيع المالي، لأنه يخفف الانهيار على الأندية التي تغادر الدوري وبنفس الوقت يرفع المنافسة في الدوري ككل. على سبيل المثال عندما يضمن الفريق توزيعات ماليه حتى بعد الهبوط سيتشجع للاستثمار في لاعبين جدد حتى يبقى في البريميرليغ، وبالتالي سيكون قادر على استقطاب لاعبين أفضل وتحسين الفريق نوعاً ما حتى يبقى في المنافسة، وهذا سبب اهتمام الكثير حول العالم في متابعة صراع الهبوط في الـ بريميرليغ وهذا سيجذب عدد كبير من المشاهدات ودائماً الشركات التجارية ترغب بأن تكون في الصورة وهذا ينتج منافسة كبيره في مقدمة الترتيب ومؤخرته.

عندما نتساءل ما يميز البريميرليغ عن غيره من الدوريات؟ الجواب هو المنافسة في الدوري، الأخير قادر على هزيمة المتصدر وصراع الهبوط مثير دائماً لأن الجودة موجودة وهذا يجذب الكثير من الاهتمام حول العالم الذي يساعد على تضخيم العلامة التجارية للدوري الذي من خلاله الرابطة توقع عقود بالمليارات.